المبادئ الاساسية لتحقيق التميز المؤسسي في المؤسسات التعليمية

المبادئ الاساسية لتحقيق التميز المؤسسي في المؤسسات التعليمية

إن تحقيق التميز المؤسسي في المنظمات ومنشآتها والمؤسسات التعليمية لم يعد ترفاً فكرياً، بل أصبح واقعاً عملياً، ومفهوماً أساسياً للتنافسية في ظل التغيرات والتحولات المتسارعة والشاملة لكافة مناحي الحياة، فالتميز المؤسسي يمثل العنصر الأساسي والأهم في التميز المرتكز في تحقيق الإنجازات وبالتالي الإنتاج والعائد المأمول فلا مجال أمام المنظمات اليوم إلا تمكين ثقافة التميز في مختلف قطاعاتها وإداراتها وتعزيز مساراته نحو التميز الشامل في جميع مساراتها وأسسها في العملية، وفيما يلي أبرز المؤشرات أو المبادئ الاساسية العشر الأولى لتحقيق التميز المؤسسي في المؤسسات التعليمية كافة.

تطبق المؤسسة رسالتها ورؤيتها عبر استراتيجية واضحة مرتبطة بالخطط والأهداف والغايات والإنتاج والعمل على تطويرها ونشر ثقافة التميز بالمؤسسة.
تحقيق مبدأ مفهوم التميز بالكفاءة، والعلاقات الإنسانية واحترام الافراد العاملين ومبدأ تكافؤ الفرص لتحقيق التمايز والتميز للمؤسسة والتحفيز الدائم لهم.
التنوع الإداري الهادف للقادة مما يسهم في تطوير المؤسسات بالجديد والقدرة على صياغة المستقبل وفق التحول الرقمي وكذلك دعم السياسة والاستراتيجية التي تهدف إليها المؤسسات وديمومتها.
تسخير الإبداع والابتكار والتمكين في المؤسسات التعليمية من خلال دعم الأفراد العاملين وتهيئة السبل لهم وبناء روح الفريق وتنمية القدرة المؤسسية وتطويرها.
تجسيد القيم الدينية والاخلاقية والمؤسسية وإعطاء القدوة الحسنة في النزاهة والمسؤولية المجتمعية والسلوك المهني، وصياغة مسار مستقبلي واضح وتحديد مرتكزات استراتيجية للمؤسسة.
التخطيط والتأسيس البناء والهادف لأعمال المؤسسات التعليمية والذي يدعم الإنتاجية الكاملة والناجحة للمؤسسة.
تطبيق تجارب التميز والمبادرات الهادفة والجادة وتبادل الخبرات والتجارب الخارجية وتطبيقيها للمؤسسة للاستفادة منها.
العمل على تطوير خدمات المؤسسات وتحسينها وفق أعلى مستويات الأداء المؤسسي مما يعود بالنفع على المستفيدين.
الحرص الدائم على تحقيق رضا المستفيدين ورفع سقف الإنتاج وطرح الحلول للمشكلات ومشاركة الأفراد العاملين في ذلك.
تطبيق ومواكبة التكنولوجيا والمعلومات، والاتجاهات الحديثة في تطوير الأداء المؤسسي وتحقيق النتائج المبهرة.
ولعل أهم شيء هو تلك الدافعية والنظرة الإيجابية الفعالة للمؤسسة وتحقيق النهج الذي تسيرعليه في تحقيق أهدافها والاستمرارية في التعلم والإبداع والتحسين.