اللجنة الوطنية لأهداف التنمية المستدامة بدولة الامارات

اللجنة الوطنية لأهداف التنمية المستدامة بدولة الامارات

اللجنة الوطنية لأهداف التنمية المستدامة

تشكلت “اللجنة الوطنية لأهداف التنمية المستدامة” بهدف تنفيذ أهداف التنمية المستدامة- 2030. تقوم اللجنة بتسهيل مواءمة الأولويات الوطنية للتنمية مع الأهداف الأممية للتنمية المستدامة، وتبادل المعلومات بين المعنيين، ودعم تنفيذ الأهداف التنموية بطريقة متكاملة. تضم اللجنة  17 عضوًا تتمثل مهمتهــم الرئيسـية في توفيـر الدعـم اللازم لتنفيـذ الأهداف ورصد التقدم المحرز نحوها، وإشراك المعنيين من أصحاب المصلحة. تضمن اللجنة مواءمة أهداف التنمية المستدامة مع الأجندة الوطنية لدولة الإمارات، والاستراتيجية الوطنية لجودة الحياة. تنسق اللجنة أيضا مع قطاع الشباب، والقطاع الخاص، ومؤسسات المعرفة لتنفيذ الأهداف التنموية.

 

عن اللجنة

شــكلت حكومــة دولــة الإمارات “اللجنــة الوطنيــة لأهداف التنميــة المســتدامة” بموجــب المرســوم الاتحادي رقــم 14 لعــام 2017 . وترأس اللجنة معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي. ويتولى المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء منصب نائب الرئيس وأمانة اللجنة الوطنية لأهداف التنمية المستدامة.

الهدف

من أجل التنفيذ الفعّال لأهداف التنمية المستدامة، اعتمدت دولة الإمارات نهجا حكوميا شاملا، تضمن إنشاء لجنة وطنية تُعنى بأهداف التنمية المستدامة، وتكون اللجنة مسؤولة عن تعزيز التنمية المستدامة وتحديد المسؤولين عن تحقيق هذه الأهداف.

عضوية اللجنة

تضم اللجنة في عضويتها وزارة شؤون مجلس الوزراء، ووزارة الخارجية والتعاون الدولي، و 15 جهة حكومية على المستوى الاتحادي، ويتشارك جميعهم مسؤولية تنفيذ أهداف التنمية المستدامة على الصعيد الوطني، ورصد التقدم المحرز بشأن الأهداف، وإشراك أصحاب المصلحة المعنيين، ورفع التقارير الدورية عن إنجازات الدولة.

دور اللجنة

تقوم اللجنة بمواءمة أهداف التنمية المستدامة مع الأولويات الوطنية، وتبادل المعلومات والخبرات مع المعنيين، وتدعم تنفيذ أهداف التنمية المستدامة بطريقة متكاملة. تتعاون اللجنة مع مختلف أصحاب المصلحة محليًا ودوليًا لتوسيع نطاق القائمين على تنفيذ أجندة الأمم المتحدة لأهداف التنمية المستدامة-2030.

في عام 2018، أطلقت اللجنة الوطنية “المجلس الاستشاري من القطاع الخاص لأهداف التنمية المستدامة”، كما شكلت “مجلس الشباب الاستشاري لأهداف التنمية المستدامة” وذلك ضمن استراتيجية الأمانة العامة للجنة الوطنية لأهداف التنمية المستدامة، بالتوافق مع استراتيجية الأمم المتحدة للشباب “الشباب 2030: العمل مع الشباب ولأجلهم” والتي تهدف إلى تعزيز قدرات الأمم المتحدة في إشراك الشباب والاستفادة مما يقدموه من أفكار وابتكارات تخدم الاستدامة والإنسانية.

يعكس إطلاق مجلس الشباب الاستشاري جهود الحكومة في دعم الشباب الإماراتي وتزويدهم بالمهارات والمعارف التي يحتاجون إليها لمواجهة تحديات المستقبل.

كما أطلقت اللجنة “المجالس العالمية لأهداف التنمية المستدامة” وذلك خلال ملتقى “أهداف التنمية المستدامة.” تمثل المجالس العالمية لأهداف التنمية المستدامة شبكة فريدة من نوعها تجمع صانعي السياسات في الحكومات والمنظمات الدولية والجامعات والقطاع الخاص. ويتشارك أعضاء هذه المجالس فيما بينهم الممارسات المبتكرة ويناقشون التنفيذ الإبداعي لأهداف التنمية الـ 17 على المستوى العالمي. تسعى المجالس لخلق الشراكات بين الدول والمنظمات لتنفيذ الحلول المبتكرة والتي تساهم في تقديم الدعم اللازم لتحقيق هذه الأهداف.

تتولى اللجنـة الوطنيـة لأهداف التنميـة المسـتدامة مسـؤولية العمـل علـى تحقيـق الأهداف العالميـة علـى المسـتوى الوطنـي، بالتنسـيق مـع مختلـف الجهـات في الدولـة. كمـا تعمـل اللجنـة علـى ضمـان مواءمة الأهداف ال 17 للتنميـة المسـتدامة مــع أولويــات التنميــة الوطنيــة لدولــة الإمارات، وأجندتهــا الوطنيــة لعــام 2021 ، كما تقوم اللجنة برصـد ومتابعـة إجـراءات الجهـات المعنيـة لتحقيـق الأهداف والتحقـق مـن التقـدم المحرز في هـذا المجـال.

الإنجازات

في عــام 2017، ركــزت اللجنــة علــى وضــع الاستراتيجيات اللازمة  لتنفيــذ الأهداف الـ 17 التنموية، بالإضافة إلى التركيــز علــى إشــراك أصحـاب العلاقة المعنييـن علـى المسـتويين الوطني والـدولي. ومثال علــى الاستراتيجيات التــي وضعتهــا اللجنــة خلال عــام 2017 : الاستراتيجية الوطنية التشـغيلية لأهداف التنمية المسـتدامة بدولة الإمارات والتي تهــدف إلى البدء بعمليــة تقديــم التقاريــر ورصــد البيانــات المرتبطــة بأهــداف التنميــة المســتدامة.

بالإضافة إلى ذلك، أطلقـت اللجنـة “اسـتراتيجية الاتصال” التـي تهـدف إلى  مساهمة شركاء اللجنة على النطاق الوطني بتنفيذ أهــداف التنميــة المستدامة ونشــر الوعــي حــول هــذه الأهداف في الدولة. عمل أعضـاء اللجنـة الوطنيـة معـاً للتحضيــر للفعاليــة الســنوية التي تعقد تحــت عنــوان ”أهــداف التنميــة المســتدامة: التميــز في التنفيــذ” والتــي تجمــع الشــركاء المحلييــن والعالمييــن، وتســلط الضــوء علــى المزيــد من المبــادرات الرئيســية التــي تدعــم تحقيــق الأهداف الـ 17.

مواءمة الأجندة الوطنية مع أهداف التنمية المستدامة

في عـام 2017،عملـت اللجنـة الوطنيـة لأهداف التنميـة المسـتدامة في الدولة علــى مواءمــة مســتهدفات الأجندة الوطنيــة مــع أجندة الأمم المتحدة – 2030، وذلــك مــن خــلال موافقة الأهداف السـبعة عشـر مـع محـاور أولويـات الأجندة الوطنيـة.

ولضمـان اسـتمرارية العمـل علـى تحقيـق أجندة -2030 ، حــدد أعضــاء اللجنــة الوطنيــة الخطــوات التاليــة كأولويــات واجبــة التنفيـذ، وهـي:

  • مراجعة وتحديث الخطة الوطنية والاستراتيجية التشغيلية
  • تحديــد المواضيــع ذات الأولوية والمستهدفات للفتــرة ما بيــن 2019 إلى 2021
  • إدارة حجــم تنفيــذ أهــداف التنميــة المســتدامة ونطاقهــا علــى ضــوء المــوارد والقــدرات المتاحــة والتحديــات في مــدة زمنيــة محــددة.

 

الاستراتيجية الوطنيــة لجــودة الحيــاة

أطلقــت حكومــة الإمارات الاستراتيجية الوطنيــة لجــودة الحيــاة لتكــون بمثابــة خطــة شــمولية تهــدف إلى تحقيــق الرفــاه في الدولــة، آخــذة بالاعتبار بأنه لا يمكن تخطــي التحديــات والوصــول إلى الحلــول المبتكــرة مــا لــم يتمتــع أفــراد المجتمــع بصحتهــم النفســيةتضم الاستراتيجية 3 محاور أساسية هي: نمط حياة الافراد، ومجتمع مترابط، ودولة متقدمة.

بالإضافة إلى ذلــك، تهــدف الاستراتيجية إلى تحقيـق تسـعة أهـداف اسـتراتيجية، تشـمل التشـجيع علـى اتبـاع نمــط معيشــي حيــاتي مفعــم بالصحــة والنشــاط وتبنــي التفكيــر الإيجابي. وتشــجيع اتباع أســلوب معيشــي صحــي من الناحية البدنية والعقلية، وأسـر قويـة متماسـكة تعيــش ضمــن مجتمــع مترابــط يتمتــع بقيــم التســامح والعطــاء، وتعزيـز الميـزات الاجتماعيـة والاقتصاديـة التـي مـن شـأنها أن تحـدد الفـرص وترفـع مـن مسـتويات المعيشـة، وتوفيـر البنيـة التحتيـة اللازمة لتعزيـز الرفـاه في المجتمـع مثـل إقامـة الفعاليـات الثقافيـة والأنشطة التـي تحتفـي بالتنـوع الثقافي في الدولــة.

مساهمة الشركاء في أجندة -2030

وضعــت اللجنــة الوطنيــة لأهداف التنميــة المســتدامة اســتراتيجية فعالــة لإشراك 3 فئات رئيسية من أصحــاب العلاقة المعنييـن في تنفيـذ الأهداف التنموية، وهـم: الشــباب، والقطــاع الخــاص، ومؤسســات المعرفــة.

الشباب

وفقـاً لاستراتيجية الإمـارات لإشـراك الشـباب، تعمـل المؤسسـة علـى الاسـتفادة مـن مختلـف منصـات التواصـل مـع الشـباب، مثـل الحلقـات الشـبابية، والمجالـس الشـبابية، والمبـادرة العالميـة لشـباب الإمارات لتتيح لهم المجــال مناقشــة القضايــا المتعلقــة بالتنميــة ورســم ملامح السياســات الوطنيــة. تمكنــت المؤسســة مــن عقــد أكثر من 134 حلقة شبابية، منها حلقات شبابية دولية في كل من روسـيا وإسـبانيا والكويـت والسـودان والولايات المتحدة الأمريكية، والمملكـة المتحـدة. كما تـم خلال عامين تخصيـص مـا يزيــد عــن 20 حلقــة شــبابية لمناقشــة مواضيــع مختلفــة ترتبــط ارتباطـاً مباشـراً بأهـداف التنميـة المسـتدامة. ومثال على ذلك، أإطلاق مجلـس شـباب دبي وهيئـة كهربـاء وميـاه دبي مبــادرة تطوعيــة شــبابية تهــدف إلى اســتخدام الألواح الشمســية علـى سـطوح المبـاني في منطقـة حتـا لإنتـاج الطاقـة النظيفـة.

 

القطاع الخاص

تتم مشــاركة القطــاع الخــاص في تحقيــق التقــدم في أهــداف التنميــة المســتدامة لدولــة الإمارات من خلال منصتيــن رئيســيتين، هما: المجلــس الاستشــاري مــن القطــاع الخــاص لأهداف التنميــة المســتدامة (PSAC)، والاتفاق العالمــي للأمم المتحــدة – شــبكة الإمــارات العربيــة المتحــدة. ويكون لأعضاء اللجنــة الوطنيـة لأهداف التنميـة المسـتدامة حريـة العمـل مـع أي شـريك مـن القطـاع الخـاص ذي صلة بالأهاف المعنيـة بجهتهـم، والمرتبطــة بأهــداف التنميــة المســتدامة.

يشــارك المجلــس الاستشاري مــن القطــاع الخــاص في نشــاطين همـا: اسـتضافة المنتديـات المغلقـة لاستقطاب قـادة القطـاع الخـاص لمناقشـة الـرؤى والأفكار حـول أهداف التنمية المسـتدامة، ونشـر تقريـر حـول دور القطـاع الخـاص في التقـدم المحـرز في أجنـدة 2030.

يقدم الاتفاق العالمي للأمم  المتحدة مــن خــال شــبكته المحليــة في دولــة الإمارات دعمــاً كبيــراً لقطــاع الأعمال في الدولة،  وذلـك لتعزيـز قـدرة هـذا القطـاع علـى اتخاذ خطـوات جريئة ومبتكرة لدعـم أهـداف التنميـة المسـتدامة وأجنـدة 2030. تســتضيف الشــبكة عــددا مــن ورش العمل حول كيفية دمج أهداف التنمية المستدامة في استراتيجية الأعمال، ورفــع التقاريــر بشــأن الاستدامة في المؤسســات. تقــدم الشــبكة مجموعــة مــن البرامــج الأساسية التــي تضــم نخبــة مــن َرواد الأعمال في الدولة في مجـال أهـداف التنمية المستدامة، ومجموعة من التنفذيين المعروفين بتميزهم في إحــراز التقــدم المنشــود لتحقيــق أهــداف التنميــة، كمــا تعمــل الشــبكة أيضــاً علــى تضميــن مبــادئ تمكيــن المــرأة التـي أطلقتهـا دولـة الإمارات مـن خـال منصاتهـا والتـي تدعـو الشـركات والمؤسسـات إلى العمـل علـى تحقيــق التــوازن بيــن الجنســين في مكان العمل.

 

ودعمــاً لرؤيــة حكومة الإمارات في تمكيــن الشــباب، أطلقت مبـادرة سـفراء الشـباب التابعـة للشـبكة المحليـة المعنيـة بالاتفاق العالمــي. ونتــج عــن هــذه المبــادرة تشــكيل فريــق عمــل مؤلـف ممـا يزيـد عـن خمسـين شـاباً ً وشـابة مـن القـادة الشـغوفين بأهـداف التنميـة المسـتدامة. ويعمل السـفراء الشـباب بدعـم مـن مؤسســات القطــاع الخــاص في التعريــف ببرامجهــم ذات الصلــة بتعزيــز مفاهيــم الاستدامة المؤسســية بيــن موظفيهــم الحاليــن والمســتقبليين.

 

مؤسسات المعرفة

أقامت اللجنة الوطنية لأهداف التنمية المستدامة شراكة مع أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية ( المعروفة سابقًا، أكاديمية الإمارات الدبلوماسية، وكلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، ومعهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا (الموقع باللغة الإنجليزية)، بهدف تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

تدمج أكاديميــة أنور قرقاش الدبلوماسية مفاهيــم التنميــة المســتدامة وأهدافهــا في عــدة مجالات مــن عملهــا ونشــاطاتها، بمــا في ذلــك عملهــا الريــادي علــى المســتوى الإقليمي في التدريــب الدبلوماســي حــول مفاوضــات الأمم المتحدة بشأن التغيــر المناخــي. وتديــر الأكاديمية أيضــاً برنامجــاً بحثيـاً حـول الطاقـة والتغيـر المناخـي والتنميـة المسـتدامة، وتنشر الأبحاث وتنظــم الفعاليــات الخاصــة بأهداف التنميــة.

وفي نوفمبــر2018، أطلقــت الأكاديمية بالتعــاون مــع شــبكة حلــول التنميــة المســتدامة التابعــة للأمم المتحــدة، مركــز التميــز لأهداف التنميــة المســتدامة للمنطقــة العربيــة. ويرتبــط هــذا المركــز بالشــبكة العالميــة لمراكــز التميــز الإقليمية ويتعـاون مـع عـدد مـن أصحـاب العلاقة المعنيين في المنطقـة العربيـة وشـبكة حلـول التنميـة المسـتدامة. ويســـعى المركـــز إلى تعزيـــز نشـــاطات التعليـــم والتدريـــب والبحـــوث، ودعـــم صانعـــي السياســـات العـــرب في جهودهــــم نحــــو تحقيــــق أهــــداف التنميــــة المســــتدامة.

يدخل تطويــر أجنــدة 2030 الخاصــة بأهــداف التنميـة المسـتدامة في المحـاور الأربعة الرئيسـية التـي تتخصـص بهـا كليـة محمـد بـن راشـد للإدارة الحكوميـة. وتمثــل سياســة الاستدامة واحــدة مــن بيــن 6 مســارات للأولويات البحثيــة لــدى إدارة الكليــة. تُستكمل النشــاطات البحثيــة والتعليميــة للكلية بمنتديــات السياســات التــي تقدمهـا الكليـة لتيسـير التبـادل العملـي للمعرفـة. تعمـل كليـة محمـد بـن راشـد للإدارة الحكوميـة مـع الهيئـات الحكوميـة والمنظمـات الدوليـة في بنـاء السياسـات والأبحاث والقـدرات.

يـؤدي معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا دوراً هاماً كوحـدة بحثيـة متعـددة التخصصـات، وتركـز علـى أولويــات اســتراتيجية طويلــة المــدى. تعتبر”مصدر” مظلة للمراكــز البحثيــة التــي تركــز علـى الاستدامة. تشمل الأولويات البحثيــة لهــذه المراكــز على الطاقــة النظيفــة مثل: (مركـز الطاقـة المتقدمـة ومركز التكنولوجيا النووية)، بالإضافة إلى المياه والبيئة مثل: (اتحاد بحوث الطاقة الحيوية المستدامة). وكمعهــد بحثــي، يربــط معهــد مصــدر بيــن أساســيات البحــث والتطبيــق العملــي عبــر عقــد الشــراكات بيــن القطــاع الحكومــي والمنظمـات الدوليـة، مثـل المؤسسـة الرائـدة في الطاقـة المتجـددة والتنميــة العمرانيــة “مصدر”.

اقرأ المزيد عن اللجنة الوطنية لأهداف التنمية المستدامة، وتضمين أهداف التنمية المستدامة في أولويات التنمية الوطنية لدولة الإمارات. (PDF-10.2 MB) .

اقرأ عن اللجنة الوطنية لأهداف التنمية المستدامة في موقع الأمم المتحدة.

Related Articles

مبادرات الإمارات في التنمية المستدامة أمام المنتدى السياسي الرفيع المستوى للأمم المتحدة

مبادرات الإمارات في التنمية المستدامة أمام المنتدى السياسي الرفيع المستوى للأمم المتحدة خلال تقديم تقرير المراجعة الوطنية الطوعية الثانية لدولة الإمارات § ريم الهاشمي: تعمل…

مفهوم الحوكمة المؤسسية

مفهوم الحوكمة المؤسسية {{… مقدمة عامة …}}   أصبحت بعض المفاهيم الإدارية الحديثة والممارسات العامة كـ “الإدارة الرشيدة – الحوكمة” وكلمات مثل “المؤسسية” و”الذكية” وغيرها…

أهداف التنمية المستدامة

أهداف التنمية المستدامة في اليوم الأول من/يناير 2016، يبدأ رسميا سريان أهداف التنمية المستدامة الـ 17 لخطة التنمية المستدامة لعام 2030، التي اعتمدها قادة العالم في سبتمبر/…

Responses

Your email address will not be published.