مؤتمر التنمية المستدامة الرابع بجامعة قطر أكتوبر المقبل

مؤتمر التنمية المستدامة الرابع بجامعة قطر أكتوبر المقبل

سيقام مؤتمر التنمية المستدامة الرابع، الذي ينظمه مركز التنمية المستدامة في جامعة قطر، في أواخر أكتوبر 2023. سيكون المؤتمر الدولي الرابع للاستدامة (ISC2023) مناسبة لجمع الباحثين والأكاديميين وصناع القرار وخبراء الأعمال لمناقشة أحدث الأبحاث والتقنيات في مجال التنمية المستدامة ولمواجهة التحديات العالمية المتعلقة بها.

وبحسب ما ذكره موقع جامعة قطر على الإنترنت، سيتم خلال المؤتمر تغطية التطورات العلمية في مجال التنمية المستدامة من خلال 4 جلسات أساسية تتناول قضايا مهمة، وهي: تغير المناخ والاستدامة، الأمن الغذائي والمائي، الطاقة الحيوية والطاقة المتجددة، وإدارة النفايات والاقتصاد الدائري.

ستركز كل جلسة في المؤتمر على الأساليب المستدامة المبتكرة للتغلب على استنفاد الموارد وفقدان التنوع البيولوجي وتقليل النفايات وإعادة الاستخدام وإعادة التدوير. يهدف المؤتمر إلى توسيع نطاق تبادل الخبرات والتعرف على الحلول المبتكرة لتحقيق إدارة متكاملة للموارد المتاحة في سبيل تحقيق مفهوم التنمية المستدامة.

ستناقش الجلسة الخاصة بتغير المناخ والاستدامة سبل رصد وتخفيف تأثير الأنشطة البشرية على الصحة البرية والبحرية والتنوع البيولوجي.

كما سيتم التأكيد خلال المؤتمر على استراتيجيات الاستعادة نحو الاستدامة.

ستسلط الجلسة الخاصة بالأمن الغذائي والمائي الضوء على أهمية ضمان الوصول إلى موارد الغذاء والماء مع تعزيز الممارسات المستدامة من أجل التوافر على المدى الطويل.

تستهدف مناهج معالجة المياه العادمة وإعادة استخدامها استعادة المغذيات والطاقة وحلول التصميم الفعالة من حيث التكلفة لتقليل اللدائن الدقيقة والملوثات الدقيقة. بينما ستركز جلسة الطاقة الحيوية والطاقة المتجددة على أحدث التطورات التكنولوجية في مجال الطاقة النظيفة وقدرتها على الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، إلى جانب اقتراح ممارسات فعالة ومستدامة لاستخدام الطاقة. أخيرًا، ستتناول الجلسة الخاصة بإدارة النفايات التحديات المرتبطة بتوليد النفايات وإدارتها، واستكشاف الحلول المبتكرة لتقليل النفايات وتعزيز الممارسات المستدامة.

 من خلال هذه الجلسات يهدف المؤتمر إلى خلق بيئة للتعلم التعاوني وتبادل المعرفة لتحقيق التنمية المستدامة والتصدي للتحديات العالمية.

مقالات ذات صلة

الاستدامة الحضرية: تصميم المدن والمجتمعات لتحقيق الاستدامة البيئية والاجتماعية

مقدمة: مفهوم الاستدامة الحضرية  مفهوم الاستدامة الحضرية يعتبر من أهم المواضيع في عصرنا الحالي، حيث يتعلق بتصميم وتطوير المدن والمجتمعات بطريقة تحقق التوازن بين احتياجات…

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مفهومه وأهدافه ومجالاته

هو برنامج تابع للأمم المتحدة يهدف إلى تعزيز التنمية المستدامة في جميع أنحاء العالم. يعمل البرنامج على تعزيز الشفافية وتحقيق المساواة وتقديم الدعم الفني والمالي للبلدان والمجتمعات في مجالات متعددة

الردود

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *