منهجيات استشراف المستقبل في “منصة 2071” في الفجيرة

منهجيات استشراف المستقبل في "منصة 2071" في الفجيرة

نظمت “منصة 2071” التابعة لجمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية محاضرة بعنوان “استشرف مستقبلك اليوم” ألقاها خبير الاستشراف سليمان الكعبي في مقر غرفة تجارة وصناعة الفجيرة، بحضور خالد الظنحاني رئيس مجلس إدارة جمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية وسلطان جميع نائب مدير عام غرفة الفجيرة وجمهور من المهتمين بمجال استشراف المستقبل.

قدمت حياة الحمادي مديرة منصة 2071 لمحة سريعة عن المحاضر الكعبي كأول شخص متخصص على مستوى المنطقة في “علم استشراف المستقبل”، حيث عمل على نشر مفهوم الاستشراف وتقنياته في دولة الإمارات، كما أن لديه العديد من المبادرات في مجال الاستشراف في المؤسسات الاتحادية في الدولة.

منهجيات استشراف المستقبل في الفجيرة

استهل الكعبي محاضرته بعرض موجز لأبرز المحطات المضيئة التي نفذتها الإمارات في مجال استشراف المستقبل وكان أبرزها الإعلان عن تغيير مُسمى وزارة شئون مجلس الوزراء، ليصبح وزارة شئون مجلس الوزراء والمستقبل، وذلك في القمة العالمية للحكومات عام 2016، حيث يتم تقييم جميع الجهات الحكومية بناءً على نتائجها وعلى قدرتها على الابتكار واستشراف المستقبل.
وعرّف الكعبي مفهوم استشراف المستقبل بأنه القدرة على معرفة ما قد يحدث في المستقبل وذلك من خلال كونه عملية منهجية تشاركية تقوم على جمع المعلومات المتعلقة بالمستقبل، لوضع رؤى متوسطة وطويلة الأجل، تهدف إلى اتخاذ قرارات قابلة للتنفيذ في الوقت الحاضر، ومن ثم السعي إلى تنفيذ تلك الإجراءات والاستراتيجيات في المستقبل، مشيراً إلى أن استشراف المستقبل يعرّف المؤسسات والخبراء على التحديات المستقبلية، بهدف إنجاز الخطط الاستراتيجية وتحويلها إلى فرص ومبادرات.
واستعرض الخبير الإماراتي في محاضرته، أبرز الأدوات الاستشرافية المتمثلة في الرسوم التوضيحية والأشكال البيانية لبناء الخطط والسيناريوهات التي تعتمد على التنبؤ المنهجي، لافتاً إلى أن الاستشراف ليس تنجيماً وإنما بوصلة المستقبل، فالاستشراف يمتد لـ15 عاماً وأكثر، بينما التخطيط الاستراتيجي الذي يعد مكملاً لعملية الاستشراف يمتد لنحو 5 سنوات وأكثر.

منهجيات استشراف المستقبل في الفجيرة

توقف الكعبي عند منهجية جامعة “هيوستن” التي تتبناها دولة الإمارات في جمع المعلومات لصياغة الخطط الاستراتيجية، مشيراً إلى وجود أكثر من 36 تقنية لاستشراف المستقبل؛ وتستخدم كل تقنية أو أداة وفقاً للموضوع المراد بحثه.

منهجيات استشراف المستقبل في الفجيرة

اختتمت المحاضرة، بحوار مفتوح حول استشراف المستقبل والتي أثارت العديد من التساؤلات حول أهمية التحديات والسيناريوهات المحتملة حول العديد من الموضوعات الحياتية وطرق معالجتها من خلال سياسات استشراف المستقبل.. ثم قدمت حياة الحمادي مديرة منصة 2071 درع التميز وشهادة التقدير للمحاضر سليمان الكعبي، تقديراً لمساهماته الوطنية والاجتماعية في خدمة المجتمع الإماراتي.

مقالات ذات صلة

الردود

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *